مبادرات المدينة الذكية من دافزا

مبادرات المدينة الذكية من دافزا

تلتزم دافزا رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بأن تصبح دبي المدينة الأسعد والأذكى على وجه الأرض. ويعتبر هذا المفهوم واحداً من أكثر المقاربات أهميةً في مجال مشاريع التطوير خلال القرن الحادي والعشرين، حيث يسهم في تحسين مستوى إدارة أصول المدينة والخدمات العامة من خلال تكامل تقنيات المعلومات والاتصالات وإنترنت الأشياء.

وبدأت رحلة تطور دبي لتصبح مدينةً ذكيةً بشكل رسمي عام 2013، عندما وجه سموه بأن يتاح الوصول إلى الخدمات الحكومية عبر الأجهزة الذكية. كما دعا صاحب السمو إلى الاعتماد الواسع للتقنيات الذكية المتقدمة ما يجعل الحياة في دبي أكثر سهولةً وسعادةً وأماناً وإنتاجيةً للمواطنين والسكان والزوار على حد سواء. ونحن في دافزا نتمسك برسالة دبي الرامية لتقديم تجارب فعالة وسلسة للجميع من خلال الاستخدام الاستراتيجي للابتكار والتقنيات الذكية. ويعتبر الابتكار عنصراً جوهرياً في قيمنا المؤسسية، إذ لطالما قمنا باعتماد التقنيات والأدوات المتطورة كجزء من استراتيجية الابتكار المستمرة لدينا. وقمنا بالتركيز على عدد من العوامل التي ترسخ الجهود العالمية المبذولة في سبيل بناء مدن ذكية، وتشتمل هذه الركائز على:

  • الطاقة والتكنولوجيا والابتكار
  • المجتمع الذكي والمدينة التعاونية
  • الحوكمة والاقتصاد
  • البيئة المبنية المستدامة
  • مرونة وأمن المدينة
  • إمكانية التنقل

ويجري الإشراف على جميع مبادرات التحول الذكي التي قمنا بإطلاقها من قبل لجنة المدينة الذكية في دافزا لضمان انسجامها مع أجندة المدينة الذكية لحكومة دبي. ونحن نسعى جاهدين لأن نكون من أوائل الجهات التي تتبنى أحدث التقنيات. ففي عام 2001، قمنا بتطوير بوابة “تسهيل” للعملاء، وهي منصة إلكترونية متكاملة للمتعاملين الراغبين بتأسيس شركاتهم في دافزا، وتلبية جميع المتطلبات بعد إتمام عملية التسجيل. وفي عام 2017، قمنا بتحسين منصة العملاء “تسهيل” من خلال طرح نظام إدارة علاقات العملاء (CRM). ويتوفر تطبيق دافزا الذكي حالياً على جميع منصات الأجهزة المحمولة، ولخدمة المتعاملين الحاليين والمحتملين وموظفي دافزا وموظفي المستأجرين ومزودي الخدمات من الأطراف الثالثة والجمهور، جرى دمج كل من البوابة الإلكترونية والتطبيق الذكي مع مؤشر السعادة الذي أطلقته حكومة دبي لقياس مستويات رضا العملاء وسعادتهم. وفي عام 2014، قمنا بتحويل دافزا إلى منطقة ذكية لاسلكية، لتصبح بذلك واحدةً من أولى المناطق الحرة في العالم التي تدمج اتصال واي فاي اللاسلكي والخدمات الذكية في كامل أرجاء المنطقة الحرة للزوار والمتعاملين والموظفين. وفي عام 2015، وقعنا مذكرة تفاهم مع دبي الذكية بهدف تعزيز التعاون المشترك في مجال تقديم الدعم للخدمات الحكومية الذكية. وتنسجم هذه المبادرة مع جهودنا المشتركة لتنفيذ توجيهات القيادة الرشيدة لإمارة دبي في تحويلها إلى مدينة ذكية. وجرى إطلاق بوابة الموردين (mSupplier) أيضاً في عام 2016 لتعزيز مستويات الكفاءة في عمليات المشتريات. وتوفر البوابة للموردين الحاليين والمحتملين منصةً آمنةً على شبكة الإنترنت للتعاملات التجارية ذاتية الخدمة. كما توفر نظرةً شاملةً على مسيرة الموردين، انطلاقاً من عملية التسجيل ووصولاً إلى تقييم أداء الموردين بعد التسليم وتسديد المدفوعات. وقمنا بتعزيز البنية التحتية الذكية في دافزا من خلال سلسلة مستمرة من مشاريع المدينة الذكية ومبادرات العملاء. ويشتمل ذلك على مركز البيانات الذكي ونظام إدارة المباني ونظام التعرف التلقائي على لوحات التسجيل وتطبيق عين دافزا الذي يُمكن المتعاملين من الإبلاغ بشكل فوري عن أي مشاكل متعلقة بالمنطقة الحرة. وأطلقنا أيضاً مركز الأعمال المزود بأحدث التقنيات المتطورة ونظام البوابة الذكية ونظام إدارة المرور الذكي. وتشتمل قائمة مشاريعنا الجارية على تخطيط استمرارية الأعمال واستعادة القدرة على العمل بعد الكوارث ونظام التحكم الذكي بالوصول ونظام مركزي لإدارة مواقف السيارات ومركز تدريب متقدم وقاعة كبرى مزودة بأحدث التقنيات المتطورة، وغيرها من المشاريع. كما نقوم أيضاً بتقييم مبادرات محتملة لتعزيز ريادتنا في مجال القدرات الذكية، فيما يتعلق بالبيانات المفتوحة والتنقل المؤسسي والطباعة ثلاثية الأبعاد.

القائمة

FREQUENTLY ASKED QUESTIONS

Sales

Please contact our call center on (+971) 600 5 32392​​​.
Kindly contact Ms. Ria Peralta Ocoma on (+971) 4 202 7945 from 7:30 am – 2:30 pm (Sunday – Thursday).
Kindly contact Mr. Rahim Jumani on (+971) 4 202 7218 from 7:30 am – 2:30 pm (Sunday – Thursday).
Kindly arrange a mee​ting 3 days in advance with your sales personnel and kindly provide the health declaration form when sending a meeting request.

Interior Design

For any Interior Design enquires or service requests, that are not available in the Customer Portal (CRM) kindly contact us on (+971) 600 5 32392 or send us an email to _InteriorDesign@dafz.ae 

For any emergencies, you can contact the following representatives:
– Fatma Al Marzooqi: (+971) 55 456 6045
– Samah Badawiyeh: (+971) 50 656 2250
– Shaima Al Qassim: (+971) 50 801 0101

Lease & Licensing

For any Leasing & Licensing enquires or service request that are not available in the Customer Portal (CRM) kindly contact us on (+971) 600 5 32392 or send us an email to _Lease&LicensingDepartment@dafz.ae​

Health & Security

For any Health & Security enquires or service requests that are not available in the Customer Portal (CRM) kindly​ contact us on (+971) 600 5 32392 or send us an email to _Security@dafz.ae

For any emergencies, you can contact the following representatives:
– DAFZA Control Room: (+971) 4 202 7227
– Abdulrahman Shahin: (+971) 50 420 008
– David Ndungu Mutiso: (+971) 50 682 7988

Customer Service

For any Customer Service enquires or service requests that are not available in the Customer Portal (CRM) kindly contact us on (+971) 600 5 32392 or send us an email to CustomerCare@dafz.ae

Facility Management

Yes, we are sanitizing all common areas on a daily basis including lifts, receptions, door handles, washrooms and pantries.
No, but we can provide the suppliers details upon request. In addition, the tenant requires to seek approval from DAFZA prior to the sanitization. 

Note: the office needs to remain vacant for at least 12 hours after sanitization

Yes, usually deep cleaning is provided one time depending on the available slot.
We provide cleaning twice a week. If you require additional office cleaning, then a quote will be shared with you and a separate team will be allocated for this task. 

For any Facility Management enquires or service requests, that are not available in the Customer Portal (CRM) kindly contact us on (+971) 600 5 32392 or send us an email to CustomerCare@dafz.ae

​Note: If you are facing pest control issues kindly contact us on our helpdesk at (+971) 800 323936 or (+971) 04 202 7773

ICT

For any Technical enquires or service requests that are not available in the Customer Portal (CRM) kindly contact us on (+971) 600 5 32392 or send us an email to ​CustomerCare@dafz.ae​
×